أخبار حكوميةأخبار عالمية

المركزي النيجيري يستهدف شركات التكنولوجيا المالية للحد من تداول العملات الرقمية

طلب البنك المركزي النيجيري من أربع شركات رائدة في مجال التكنولوجيا المالية تعليق إنشاء حسابات جديدة، في مسعى للحد من وصول المتداولين بالعملات الرقمية إليها.
وفقًا لتقرير صادر عن موقع Techcabal النيجيري، أصدر البنك المركزي النيجيري توجيهاً إلى أربعة لاعبين رئيسيين في قطاع التكنولوجيا المالية، وهم Moniepoint و Palmpay و Opay و Kuda، بوقف فتح حسابات جديدة. فتلعب هذه الشركات دورًا جوهريًا في تسهيل تداول العملات المشفرة في نيجيريا.

نقل التقرير عن مسؤول مطلع على التطورات قوله إن هذا إجراء تعليق مؤقت. كما أكد ذلك بيان صادر عن إحدى الشركات المتضررة ورد في التقرير.
وأضاف التقرير أن التوجيه جاء بعد وقت قصير من قيام لجنة الجرائم الاقتصادية والمالية (EFCC)، وهي هيئة مكافحة الفساد النيجيرية، بتجميد أكثر من 1140 حسابًا مصرفيًا يُزعم ارتباطها بمعاملات خارجية غير مشروعة.
وأضاف مصدر آخر أن البنك المركزي النيجيري كان قد تواصل بالفعل مع الشركات المتضررة قبل إصدار التوجيه. وفقًا للمصدر، يعتقد البنك المركزي النيجيري أن متداولي العملات الرقمية كانوا “يستغلون منصات التكنولوجيا المالية لتطوير سوق العملات الأجنبية”.

وتابع المصدر قائلاً إنّ البنك المركزي النيجيري لم يحسّن بعد “نظرته” إلى شركات التكنولوجيا المالية هذه مقارنة بالمنصات التقليدية مثل البنوك، التي تربطها “علاقة أفضل” بالجهة التنظيمية.
مع معاناة النيرة، وجهت الجهات التنظيمية اللوم إلى العملات الرقمية بسبب مصاعب البلاد الاقتصادية. وبشكل خاص، اتهم مساعد الرئيس بايو أونانوجا منصة بينانس بتحديد أسعار صرف العملات في نيجيريا، والتي يُزعم أنها حوّلت أكثر من 26 مليار دولار خارج الاقتصاد.
يأتي التوجيه الحالي بعد أيام من نفي البنك المركزي النيجيري ادعاءات بأنه فرض على البنوك المحلية تجميد حسابات مرتبطة بمقدمي خدمات العملات الرقمية غير المرخصين في البلاد. وفقًا للتقارير الأولية، كانت الجهة التنظيمية قد وضعت شركات تداول العملات الرقمية تحت “تعليمات عدم الخصم (PND)” لمدة ستة أشهر.

مكتب التحرير

مكتب التحرير في موقع آنلوك بلوكتشين الصحافي مؤلف من مجموعة من الصحافيين المتخصصين في مجال تقنيات البلوكتشين والتكنولوجيا المالية والعملات الرقمية. يهدف فريق عمل آنلوك لتزويدكم بكل التطورات والأخبار والتحليلات حول تقنية بلوكتشين والمشتقات المرتبطة بها وإلى نشر المعرفة الصحيحة حولها في منطقة الشرق الأوسط وشمالي أفريقيا. تواصل مع فريق العمل عبر هذا البريد الإلكتروني: info(@)unlock-bc.com

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى